2024-07-22

البنود القانونية اللازمة في اتفاقيات إيجار العقارات في العراق

اتفاقيات عقد الإيجار في العراق هي من الأمور التي التي يجب وضعها في عين الإعتبار عند الحديث عن إيجار العقارات في العراق، ومن أهمها طبيعة عقد ايجار العقار في العراق هل هو إيجار تجاري أم سكني، إذ أنه بطبيعة الأحوال تختلف قيمة عقد الإيجار السكني عن قيمة عقد الإيجار التجاري، بالإضافة إلى أنه يجب أن نأخذ في عين الإعتبار أن هُنالك شروط يجب اتباعها لإبرام إتفاقية إيجار أهمها أن يكون طرفا العقد يتمتعان بالأهلية الكاملة التي تسمح لهم بإبرام عقد الإيجار، وفي هذا المقال نُقدم تقرير شامل عن اتفاقيات إيجار العقارات في العراق وأهم البنود القانونية التي يجب أخذها بعين الإعتبار.

ما المقصود باتفاقيات إيجار العقارات في العراق؟

اتفاقيات إيجار العقارات في العراق هي عبارة عن وثيقة تربط ما بين المُستأجر والمؤجر، وتهدف إلى قيام المستأجر بالإستفادة بشيئ ملك المؤجر ويكون لفترة زمنية مُعينة نظير مبلغ مُحدد من المال، كما أن هذه الوثيقة يجب أن تشتمل على نوع النشاط فيها، سواء كان هذا النشاط الذي سيتم استخدام العقار لأجله سواء كان سكنيًا أو تجاريًا، ومن الأطراف الأساسيّة في اتفاقية الإيجار هُما؛ المؤجر والمستأجر.

البنود القانونيّة اللازمة ضمن اتفاقيات ايجار العقارات في العراق 

ذكر المالك والمُستأجرين

من ضمن اتفاقيات إيجار العقارات في العراق هو ذكر المالك والمستأجرين، فكل اتفاقية إيجار يجب أن تحتوي على أطراف العقد وهُما المالك أو من يمثله قانونيًا والطرف الآخر هم المستأجرين الذين ينتفعون بالعقار في العراق، كما يجب أن يحتوي العقد على أسماء جميع المُستأجرين الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة في عقد الإيجار بالإضافة إلى عناوين كل أطراف العقد.

ذكر الممتلكات

في اتفاقيات ايجار العقارات يجب أن يتم ذكر الممتلكات بها ومنها اسم العقار في حال كان لديه اسم، بالإضافة إلى العنوان التفصيلي للعقار، ومنها اسم الشارع، رقم الشقة المُستأجرة، الرمز البريدي وأي عنوان تفصيلي يسهل من خلاله الوصول للعقار.

المدة الزمنية للإيجار

من البنود الأخرى التي يجب أن يتم تضمينها في اتفاقيات ايجار العقارات في العراق أن يحتوي عقد الإيجار على مدة الإيجار بشكل واضح ودقيق، ويتم ذلك من خلال ذكر التاريخ الدقيق باليوم والشهر والسنة لبدء عقد الإيجار، بالإضافة إلى التاريخ المُحدد لإنتهاء عقد الإيجار ويتم تحديد المدة الزمنية التي يسري خلالها عقد الإيجار بشكل واضح لا لبس فيه.

قيمة الإيجار وتاريخ السداد 

من ضمن اتفاقيات إيجار العقارات في العراق هي أن يحتوي عقد الإيجار على قيمة الإيجار الذي يجب أن يتم دفع نظير إيجار هذا العقار في العراق، بالإضافة إلى موعد استحقاق دفع هذا الإيجار ومن المهم أيضًا أن يحتوي العقد على مبلغ الإيجار المًستحق بالكامل خلال المدة الكلية للإيجار وبعد ذلك تقسيمه شهريًا.

التأمين ومسؤوليات التاجر 

يجب أن يحتوي عقد الإيجار على مبلغ التأمين والذي يُعتبر بمثابة الضمان بالإضافة إلى احتواء العقج على البنك الذي يوجد فيه وديعة الضمان، كما أن العقد يجب أن يحتوي على المسؤوليات الواجبة على المُستأجر ومنها المحافظة على العين المؤجرة وألا يتسبب المُستأجر في أي أشياء من شأنها إتلاف العقار.

توقيع المؤجر والمُستأجر 

الشرط الأخير لثبوت صحة اتفاقيات ايجار العقارات في العراق هو أن يحتوي العقد على كافّة التوقيعات اللازمة من المؤجر والمُستأجر، ويعني توقيع جميع الأطراف على موافقتهم على كل ما جاء في العقد، وذلك من خلال توقيع كل طرف من أطراف العقد زاد عمره عن 18 عامًا على العقد.

أمور يجب مُراعاتها عند توقيع عقد الإيجار

- توثيق عقد الإيجار فور توقيعه لإثبات ملكيتك للمنزل.

- التأكد من سعر العقار من المالك مُباشرةً لتجنب أي من عمليات النصب.

- التأكد من بند تكاليف الصيانة وتحديد الشخص المسؤول عنها، سواء كان المستأجر أو المؤجر.

- مُراجعة رسوم الخدمات لمعرفة قيمتها.

- التأكد من وجود بند يضمن استرداد قيمة التأمين المدفوعة مُسبقًا.

- الإتفاق على طريقة السداد، إمّا سنويًا أو شهريًا على دفعات.

- تأكد من حصولك على إثبات لجميع الدفعات.

- قراءة بنود وشروط العقد لضمان جميع حقوقك.

- لا تدفع أي مبلغ مالي للوسيط العقاري.

- تأكد من أن المؤجر هو الشخص الذي يقوم بتوقيع العقد من خلال إبراز هويته الشخصية وأخذ صورة عنها.

- التأكد من أن الوحدة السكنية وحدة نظامية.

- التأكد من خلو المنزل المُستأجر من أيّة ديون أو مستحقات لمديريات الماء والغاز والكهرباء أو رسوم الصيانة الشهرية التي يتم دفعها لإدارة المبنى أو المجمع الذي يوجد فيه العقار.