2024-07-23

تقرير شامل حول التقييم والتقدير العقاري

العقار هو العُنصر الإستثماري الوحيد الذي لا نستطيع تحديد سعر مُعين له في الوقت ذاته، إذ أن سعر العقار هو عبارة عن عرض وطلب وتقييم وتقدير لسعر المنطقة والحالة الفنية له، لهذا السبب لا يُمكن التغاضي عن تقييم وتقدير العقارات، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط الضوء على قضية تقييم وتقدير العقارات بشكل مُفصّل.

ما المقصود بالتقييم أو التقدير العقاري؟

التقييم العقاري هو عملية تقدير القيمة المادية للعقار وتحديد السعر المُناسب له للوصول إلى قيمة سوقية عادلة للعقار، كما تعتمد عملية التقييم العقاري على أسس ومعايير مُحددة تُساهم في وضع السعر الحقيقي للعقار، كما تشتمل عملية التقييم العقاري على جميع أنواع العقارات السكنية والتجارية سواء كانت هذه العقارات؛ أراضٍ، شقق، مجمعات تجارية، مزارع وغيرها من أنواع العقارات.

من هو المُقيّم العقاري؟

المُقيّم العقاري هو شركة عقارية أو مكتب عقاري، أو ربما وكالة عقارية، أو أي شخص مُعتمد قانونيًا للقيام بهذه المُهمة، ويكمُن دوره في القيام بتحليل القيمة السوقية للعقار من خلال حصر معلومات العقار المُراد تقييمه مثل؛ موقع العقار، نوع العقار، مساحة العقار، الإضافات على العقار إن وُجدت، بالإضافة إلى إعداد تقارير التقييم ويتم ذلك جميعه بالإعتماد على استراتيجيات العقار.

ما هي أهمية التقييم والتقدير العقاري؟

- التقييم لغايات البيع والشراء بالإضافة لمعرفة سعر العقار وقيمته الحقيقيّة.

- تقييم وتقدير العقار لإحتساب العوائد الإستثماريّة للمشروع العقاري نظرًا لأن العوائد الإٍتثمارية نسبة من سعر العقار.

- تحديد وتقييم قيمة العقار في حالات الورثة نظرًا لأنه بعد وفاة الشخص يجب أن يتم تقييم وتقدير قيمة العقارات حتى يتم تقسيمها بصورة عادلة على الورثة.

- تقييم وتقدير العقار في حالات الإندماج والشراكة.

- تقييم وتقدير العقارات في حالات منح القروض العقارية.

- تقييم وتقدير العقار في حالات النزاع والمشاكل القانونية.

الأمور التي يجب أن يأخذهم المُقدّر العقاري في عين الإعتبار عند إجراء عملية التقييم العقاري

- سعر متر الأرض وسعر متر البناء في المنطقة نظرًا لأن هذا الرقم هو من أولى الأمور التي يهتم ويُنظر لها.

- المُحيط العام للبناء والخدمات المُرتبطة فيه وجميع هذه الأمور تُضاف إلى السعر.

- التشطيبات ومستوى البناء نظرًا لأنه من المُمكن أن تجد أكثر من شقة وكل شقة لها سعر مُعين لأن المواصفات تختلف من شقة لأخرى.

- موضوع العُمر للعقار، حيث أنه كُلما زاد عُمر العقار تُصبح هُنالك عملية إستهلاك للعقار ما بين 2-3 %.

أغراض التقييم العقاري

العلاقة مع العقار هي علاقة بيع، شراء، تأجير، استثمار أو تطوير عقاري، مع الأخذ بعين الإعتبار نوع العقار، فلماذا يتم تقييم العقار؟

- عمليات البيع والشراء والتبادل العقاري: لا يُمكن اتخاذ قرار بيع أو شراء أو مبادلة عقارية دون تقييم فعلي وحقيقي للعقار بغض النظر عن العقار.

- الرهن العقاري:هو اتفاق ما بين طرفين لرهن العقار مُقابل قرض مالي لأغراض متعلقة بالعقار.

- الإجراءات القانونية:مثل إعلان العقار للبيع في المزاد العلني.

- إعداد الميزانية والتقارير المالية التي تخص تقييم سعر الأصول العقارية.

- الحصول على غطاء تأمين للعقار وذلك لغايات تحديد قيمة مبلغ تأمين العقار ضد الأضرار والمخاطر.

- إجراءات حصر الإرث: يتم حصر جميع مُمتلكات المتوفي العقارية وتقييمها لتوزيع الحصص أو التصرف بها فيما بينهم.

- تأسيس أو إلغاء الشركات وتوزيع الحصص.

استراتيجيات التقييم العقاري

- المُقارنة: هي عبارة عن استراتيجيّة مُباشرة لعملية التقييم العقاري، ويتم تطبيقها عند توفر معلومات وبيانات حقيقيّة عن العقارات المُراد بيعها أو شرائها لإيجاد قيمتها الفعلية، وتعتمد على مبدأ تقييم العقار بناءً على العقارات المُتشابهة في الموقع والمساحة وحالة البناء.

- التكلفة: هي عبارة عن استراتيجيّة غير مُباشرة لعملية التقييم العقاري، يتم تطبيقها عند عدم توفر بيانات ومعلومات حقيقية عن العقارات لمُقارنتها وتقييمها، وتعتمد على حساب تكلفة العقارات بناءً على تكلفة الأرض وتكلفة بناء العقار إن وُجدت.

- الدخل: هي عبارة عن استراتيجيّة تُستخدم لتقييم العقارات التي تُدر دخلاً مستمرًا أو بمعرفة الدخل المُستقبلي، وترتبط هذه الإستراتيجيّة بحساب الدخل السنوي للعقار بعد أن يتم خصم كافّة المصاريف والكلف التشغيليّة.