2024-09-02

ما الأسباب وراء رفض طلب القرض العقاري؟

عندما يتقدم الأفراد بطلبات للحصول على قروض عقاريّة، يتوقعون غالبًا موافقة سريعة، ومع ذلك، فإن رفض طلب القرض العقاري يمكن أن يكون تجربة محبطة ومربكة، لذا يُعتبر فهم الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض طلب القرض خطوة أساسية لأي شخص يسعى للحصول على تمويل لشراء أو تحسين ممتلكاته العقاريّة تشمل الأسباب الشائعة لرفض طلب القرض العقاري مجموعة متنوعة من العوامل المالية والإدارية وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض أبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض طلب القرض العقاري .

الأسباب وراء رفض طلب القرض العقاري

رصيد ائتماني غير كافٍ

ينظر الدائن بتفحصّ للتاريخ الإئتماني للشخص الذي قام بتقديم طلب قرض عقاري والذي بطبيعة الحال ينعكس على رصيدك الإئتماني، وهؤلاء يرغبون في رؤية تاريخ ائتماني متين فيما يتعلق بالإستدانة، فقد تكون من اولئك الذين استدانوا الكثير من الأموال وواجهوا لاحقًا صعوبات في سداد الديون المُتراكمة عليهم وذلك سينعكس سلبًا على فرص قبول طلبك العقاري.

نسبة الدين للدخل عالية جدًا

من أسباب رفض البنك للقرض العقاري هو نسبة الدين العالية مُقارنةً بالدخل حيث يُستدل من هذه النسبة عند مُقارنة المبالغ المُستحقة على الشخص المُتقدم بالمبالغ التي يجنيها شهريًا، نظرًا لفعاليّة هذا المدلول في اتخاذ القرار بشأن المُتقدم بالطلب في حال كان مؤهلاً ماليًا أم لا.

دخل مالي غير كافٍ

قبل أن يصدر قرار بأنه تم رفض القرض العقاري من قِبل البنك، يقوم الدائن بتحري كافّة مصادر الدخل لديك سواء كنت مُوظفًا تتقاضى أجر ثابت أو صاحب عمل، وبذلك يتحقق من قدرتك على إيفاء التزاماتك الشهريّة على أقل تقدير.

عدم وجود ضمانات

عند التقدم بطلب الحصول على قرض عقاري، ينظر المُقرضون غالبًا إلى الإئتمان الشخصي لمالك العمل إذا لم يتم إنشاء الشركة بما يكفي لتكوين ائتمان كافٍ وما لم يكن أصحاب الأعمال على استعداد تام لتقديم ضمان شخصي للقرض أو رهن الأصول الشخصيّة المُقدرة بمبلغ القرض كضمان، فإن فرص الحصول على المُوافقة للحصول على قرض بدون ائتمان تكون ضئيلة جدًا.

حلول لمشكلة رفض القرض العقاري

الآن، وبعد أن تم رفض طلب قرضك العقاريّ، يُمكنك اتخاذ بعض الإجراءات لتفادي المُشكلة ثانيًا ومن هذه الحلول:

- تقييم الدين والدخل الخاص بك لتحديد فيما إذا كان بحوزتك تأمين دخل كافٍ لسداد القرض، فالأمر يستحق سؤال الدائن حول ما يتوقعه بشأن نسبة الدين إلى الدخل، وبشكلٍ عام فإن نسبة 36% تُعتير نسبة صحيّة تعزز من فرصتك في القرض أمام الدائن.

- مراجعة التقارير الإئتمانيّة، إذ يظهر لك التقرير الإئتماني نوعيّة الإئتمان الذي حصلت عليه من الدائن وتاريخ الدفع لديك، لهذا السبب يُنصح بمُراجعة كل منها لتحديد المشاكل المُتعلقة بأقساط الدفع المُتأخرة التي تراكمت وأدت في نهاية المطاف لرفض طلبك.

- طلب مشورة الدائن قبل مُعاودة التقديم مُجددًا، فالدائن هو الشخص الوحيد القادر على توقّع أي مُشكلة مُستقبلية وتقتضي مصلحته بطبيعة الحال إلى الإدلاء بمشورته حول مكمن الخلل في طلبك.

- تحضير دفعة أولى ضخمة ما يُشكّل 50% من قيمة العقار المُراد شراؤه بالدين.

- جلب كفيل مالي في حال كان الدخل المالي أو مبلغ الإئتمان غير كافٍ ليتم المُوافقة على طلبك، بافتراض أن وضعهم المالي وتاريخهم الإئتماني أفضل منك.

- التقدم بطلبك في أكثر من بنك وأكثر من جهة دائنة، نظرًا لأن سبب رفض البنك للقرض عند بنك مُعين قد لا يكون دافعًا لرفض طلبك عند بنك آخر.