2024-10-13

عوامل تُحدد أفضل وقت لشراء العقارات

تُعتبر عملية شراء العقارات واحدة من أهم القرارات المالية التي يمكن أن يتخذها الأفراد ولكن، يتطلب اتخاذ هذا القرار التفكير في مجموعة من العوامل التي تُحدد أفضل وقت للشراء في هذا المقال، سنستعرض أبرز هذه العوامل وكيفية تأثيرها على توقيت شراء العقار، مما يساعد المستثمرين والمشترين المحتملين على اتخاذ قرارات مدروسة تعزز من فرص نجاح استثماراتهم.

الفصول والأشهر

غالبًا ما يكون هنالك أشهر محددة يتجه فيها السوق العقاري للركود بشكلٍ عام، حيث تهدأ حركة السوق والمُنافسة العقارية وبالتالي تستقر الأسعار، وفي أشهر محددة قد تنخفض، لذا فإن أفضل وقت لشراء عقار هي فترة شهر يناير ثم تأتي فترة فصل الشتاء، وفي حال كنت ترغب بشراء عقار للسكن فإن اختيارك للشراء في فترة فصل الصيف يعتبر قرار خاطئ ، حيث تبدأ حركات شراء العقارات للاستثمار أو السكن والتأجير والاستئجار وكل ذلك يرفع من قيمة اسعار العقارات في غالبية البلدان

ابتعد عن فترة العطلة السنوية او الصيفيّة

ابتعد عن اختيارك لفترة العطلة الصيفيّة لشراء عقار، وأن تقوم بما يفعله الجميع، وهو انتظارك لفترة العطلة لتنفيذ قرار الشراء ومعاملاته وعملية الإنتقال من مسكن إلى آخر لتفرغه الكامل لهذا الأمر، وكن على عكس الآخرين، إذ حين ينطلق الآخرين كن انت صبورًا وأكثر حكمة، وأفضل الأوقات لشراء العقارات هو الأوقات المذكوره أعلاه، ثم تقوم بتحديد وقت لأخذ إجازة من عملك في حال احتياجك للسفر لشراء العقار.

العقار الأعلى سعرًا لا يعني أنه العقار الأفضل

يقع في فخ هذه الخدعة العديد من الأشخاص، لذا يجب أن تكون العقارات تحمل الصفات التالي:

1- عند التفكير في بيع العقار لن يكون السعر نفسه الذي تعتقد أنها تستحقه.

2- زيادة سعر العقار يعني زيادة خياراتك وهذا يعني أنه عليك البحث بشكلٍ أكبر لأنك ستجد الأفضل من هذا العقار بنفس السعر.

3- منطقة هذا العقار من المُمكن أن تقلب ميّزات العقار إلى مساوئ من مثل بعد المنطقة وتحوله إلى مهمة يوميّة للخروج منه والعودة إليه.

اختيار شركة عقاريّة موثوق بها

تُعد مهمة الدراسة وجمع المعلومات عن السوق والأسعار بالتأكيد ليست بالمهمة الفردية، بل يجب عليك الإستعانة بشركاتٍ متخصصة دون دفع أي مبلغ قبل الحصول على هدفك الأساسي وهو شراء العقار المُناسب، لذا كل ما يجب عليك القيام به هو اختيار أفضل 5 شركات عقاريّة معروفة في المنطقة التي تبحث عن شراء المنزل فيها ومن ثم اختيار الأفضل.

نصائح هامّة قبل شراء عقار جديد

1- حدد هدفك ومطلبك من شراء العقار، هل العقار للتجارة والإستثمار أو السكن، وبعد تحديد الهدف قُم بالتفكير في المكان الذي تود شراء عقار فيه، ثم عليك بجمع المعلومات عن العقار ودراسة كافّة التفاصيل.

2- يفضل البحث عن العقار المناسب في المدن الرئيسيّة والإبتعاد قدر الإمكان عن المدن الصغيرة والضواحي خاصةً في حال كنت ستشتري العقار لغرض الإستثمار.

3- الإستعانة بوسيط عقاري محل ثقة ليقوم بالبحث عن العقار المطلوب، وقد يُفيدك أكقر أن تقوم بتعيين أكثر من وسيط وذلك لجلب خيارات متعددة من العقارات.

4-احرص على ألّا تشتري عقار قديم، فالأفضل أن تختار التملّك بالمشاريع العُمرانيّة الجديدة التي تُقدمها شركات معروفة في مجال التطوير والإستثمار العقاري.

5- ابذل جهدًا في زيارة أكبر قدر من الشقق للإطلاع على أفضل فُرص التملّك والأسعار.

6- الإطلاع على آراء المتخصصين قبل الشراء، ومعرفة الأسعار للعقارات المُجاورة للمشروع الذي ستتملك به.